التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ظاهرة التعرق عند الإنسان نظام تكييف رباني في جسم الإنسان

 

يوجد في جسم الإنسان جهازٌ للتبريد يسميه العلماء جهاز التعرُّق أوجهاز التنظيم الحراري للإنسان



عند ارتفاع درجة حرارة الجو يتفاعل جسم الإنسان مع ذلك بضخ كميات أكبر من الدم إلى سطح الجلد وذلك حتى يتم طرد حرارة الجسم الداخلية إلى السطح وهو ما يؤدي إلى حدوث التعرق

ومع تبخر ذلك العرق تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض مرة أخرى

ينتج العرق لدى الإنسان عن طريق الغدد العرقية التي لها دور في تنظيم حرارة الجسم وذلك عن طريق التبريد بتبخير العرق على سطح الجلد 




يتألف جهاز التعرق عند الإنسان من 2مليون الى 4مليون غدة عرقية
 وتتألف الغدة العرقية الواحدة من أنبوبٍ طوله مليمتران وقطره عشر المليمتر
 يلتف هذا الأنبوب على نفسه ويتصل بالجلد
تتوزع هذه الأنابيب على سطح الجلد بشكلٍ غير متساوٍ تكثر في الجبين وفي أخمص القدم وباطن الكف وفي أماكن أخرى من الجسم


 بمعدل ثلاثمئة غدةٍ عرقيةٍ في السنتيمتر الواحد وكل غدةٍ عرقيةٍ جهاز تبريدٍ كامل وهذه الأنابيب إذا وصلت ببعضها بعضاً بلغ طولها خمسة كيلو مترات في كل جسم 



 وفي كل مئة غرام من العرق الذي تنضح به هذه الخلايا تسعٍ وتسعون غرام ماء من المواد المنحلة نصفها من الملح ونصفها من البولة وبعض المواد الكيميائية الأخرى

 يفرز الإنسان من العرق في الأربع والعشرين ساعة من ستمئة غرام إلى ألف غرام إلى ما يعادل كيلو من العرق
وإفراز العرق مستمر ولا نشعر به إلا إذا كان غزيراً والدليل على أن هناك إفرازاً مستمراً ليونة الجلد ورطوبته بسبب التعرُّق ولولا العرق لما كان هناك ليونةً ولما كان هناك رطوبة 





 والتعرق صمام أمان لارتفاع حرارة الجسم
 كيف أن بعض الأواني البخارية لها صمام أمان وكذلك الجسم؟
 لو أن الحرارة ارتفعت فوق معدَّلها لمات الإنسان لذلك هناك لها صمام أمان لئلا تنفجر
فإذا ارتفعت حرارة الجسم من الداخل أو كان هناك حرارةٌ من الخارج فإن هذه الأجهزة تفرز الماء الغزير وهذا الماء الغزير يمتص الحرارة الزائدة فيتبخر وبهذه الطريقة يحافظ على حرارة الجسم المعتدلة 


 

المراجع:
موسوعة ويكيبيديا
موسوعة النابلسي

  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج اللوحة مثل العوامات ومفاتيح الضغط وغ

تعلم بالصور كيف تنفذ لوحات التحكم الآلي من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحمن نذكر لكم كيفية تنفيذ لوحات التحكم الآلي عموما نبدأ بإذن الله تمهيد طرق التحكم بالمعدات تنقسم طرق التحكم بالمعدات الى قسمين:  تحكم يدوي manual control  او تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الالي automatic وهو نظام الي يعمل اليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم الي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الالي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام وائر التحكم تنقسم دائرة التحكم  الالي الى قسمين 1-دائرة التحكم  control circuit 2- دائرة القوى  pwoer circuit الأدوات المساعدة في التحكم الآلي 1-أدوات التحكم   الداخلية  مفتاتيح التشغيل  مفتاح التشغيل مفتاح الايقاف مفتاح التبديل (سلكتور) مفتاح الطوارئ لمبات البيان لمبة التشغيل لمبة الايقاف لمبة العطل (تريب) لمبة وجود التيار المغذي أجهزة القياس فولتميتر امميتر واتميتر مالتي ميتر (متع

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من امثلة هذه الطرق : 1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Star