التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التيار الكهربائي Electric Current


التيار الكهربائي هو سريان الشحنة الكهربائية في الموصلات ويرمز له بالحرف ( l )
ووحدة قياسيه الأمبير ويرمز لها بالحرف ( A )




اقسام التيار الكهربائي من حيث المصدر

يقسم التيار الكهربائي من حيث المصدر الى نوعين :
 التيار المستمر والذي يرمز له( DC )
 و التيار المتردد والذي يرمز له ( AC)


التيار المستمر DC
ويرمز له اختصارا بـالحرفين DC وهما اختصارا من المصطلح الانجليزي Direct Current اي التيار المستمر بالعربية ويسمى احيانا بالتيار المباشر


ويعرف على انه:
عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونات من منطقة ذات جهد عال (القطب السالب)  إلى أخرى ذات جهد أقل (القطب الموجب)
 وبالتالي فهو ثابت الشدة وموحد الاتجاة اي انه يسري في اتجاه واحد فقط


التيار المتردد AC
ويرمز له اختصارا بالحرفين  AC وهما اختصارا من المصطلح الانجليزي Alternating Current اي التيار المتردد بالعربية
ويسمى ايضا التيار المتردد الجيبي وبالانجليزية Sinusoidal Alternating Current ويسمى ايضا التيار المتناوب



ويعرف على انه:
 تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل دوري ويتذبذب في مكانه ذهابا وإيابا 50 أو 60 مرة في الثانية حسب النظام الكهربائي المستخدم
 وبالتالي فهو متغير الشدة ومتغير الاتجاه (أي يتغير اتجاه سريانه بين القطبين الموجب والسالب)



اقسام التيار الكهربائي من حيث الطور

يقسم التيار الكهربائي من حيث الطور الى نوعين:
تيار أحادي الطور   وتيار ثلاثي الطور



التيار  الاحادي الطور  (الوجه) Single Phase
التيار أحادي الطور أو أحادي الوجه هو تيار كهربي يمكن أن يكون تيار مستمر أو تيار متردد لكنها مرتبطة أكثر بالتيار المتردد
 وهو التيار المستخدم بالمنازل ويغذي اغلب الأدوات المنزلية
وهو اما ان يكون  جهد220V  او110V



معظم دول العالم ومنها أوروبا ودول آسيا تستخدم جهد 220 فولت وتردد 50 هرتز بينما يستخدم جهد 110فولت تردد 60 هرتز فى دول مثل : الولايات المتحدة وأجزاء من اليابان والسعودية




الفرق بين جهد 220 فولت وجهد 110فولت

 بالنسبه لنظام فولتيه 110 من ناحية الامان يكون افضل من نظام فولتيه220 لأن فرق الجهد أقل وبالتالى التيار الذى سيمر فى جسم الإنسان فى حالة ملامسته لمعده أو جهاز به خطأ fault
 سوف يكون أقل تبعا لقانون أوم I=V/R حيث Vأقل ومقاومة جسم الإنسان ثابته وبالتالي التيار I سيكون أقل وبالتالي أمان أكثر

نظام ال 110 فولت تكون التكلفة الاقتصادية فيه اكبر من نظام 220 لان التيار المسحوب يكون اكبر نظرا لثبوت قدرة الأجهزة     P=V*I*p.f  
 حيث Vاقل وبالتالي I أكبر عند ثبوت P لذلك نحتاج الى اسلاك ذات مساحة مقطع أكبر من الاسلاك المستخدمه في نظام 220 لكبر التيار



يسير التيار الآحادي في سلكين :
احدهما الفاز  ويرمز له (L)
والآخر النيوترال (المحايد)  ويرمز له (N)
في جهد ال 220vو110v
ويكون التيار المار في سلك الفاز هو نفسه المار في سلك النيوترال لذلك يجب ان يكون مقطع مساحة السلكين واحد


اذا تم استخدام فازين مختلفين جهد 110V فانه يعطي جهد 220V لكن هذه الطريقة غير مستحبة لاحتمالية الخطأ وحرق معدات تعمل بجهد 110V


التيار  الثلاثي الطور(الوجه) Three-phase

التيار الثلاثي الأطوار هو نظام كهربائي متعدد الأطوار خاص بالتيار المتردد وهو المستعمل والأكثر شيوعا في محطات الطاقة التي تنتج الكهرباء 








 وسميت ثلاثية الأطوار لأن ثلاثة تيارات تسير في ثلاثة أسلاك  وكل تيار من هؤلاء الثلاثة يبدأ بطور منزاح عن الآخر بمقدار 120 درجة  أي ثلث دائرة


وهذا النظام هو الأكثر انتشارا في تشغيل المحركات الكهربائية التي تعمل بقدرة عالية في المصانع والمركبات ويسير بواسطتها المترو و القطارات الكهربائية
 كما لها استخدامات أخرى مثلا في الإنارة وغيرها ولكن بشرط وجود طرف أخر يسمى طرف التعادل


 
التيار الثلاثي الطور اما ان يكون ثلاثة فاز 380V في الدول التي تستخدم جهد 220V
او ثلاث فاز 220V في الدول التي  تستخدم جهد110V

يسير التيار ثلاثي الطور في اربعة اسلاك
ثلاثة اسلاك يسير فيها الفازات الثلاثة ويرمز لها (L1-L2-L3) او (R -S-T)
ويسير في السلك الرابع النيوترال (المحايد) ويرمز له (N)
 وهذا الموصل لا يمر فيه تيار عند تحميل "موصلات الطور " بأحمال متساوية



 أما في حالة عدم توازن الأحمال فيمر في الموصل المتعادل الفرق بين التيارات


 
ولذلك لا يشترط ان يكون مساحة مقطع سلكه مساويا لمقطع اسلاك الثلاثة فاز




الفرق بين التيار آحادي الطور والتيار ثلاثي الطور

1- معظم شبكات نقل الطاقة حول العالم تستخدم دوائر ثلاثية الأطوار

2- الدوائر ثلاثية الطور تستخدم لأنها تمثل الأقل تكلفة من حيث نسبة كمية الطاقة المنقولة إلى كمية النحاس أو الألومنيوم المستخدم في الأسلاك 

3- الأحمال البسيطة كالإنارة تغذى من الدوائر أحادية الطور بينما الأحمال الصناعية المعتمدة على المحركات الكبيرة فتغذى من الدوائر ثلاثية الأطوار لما توفره هذه التغذية من ثبات و عدم إهتزاز هذه المحركات



طرف التعادل (النيوترال) Neutral

هو نقطة التعادل في الجهود الكهربية في محول التغذية الرئيسي للمبنى او المنطقة كما انه نقطة توصيل الملفات الثلاثة  للمحول في توصيلة ستار


و يسمى الموصل المحايد او المتعادل
 وهو محايد او متعادل بالنسبة للثلاثة موصلات الاخرى ومن ثم يمكن اعتبار ان جهده صفر بالنسبة الى تلك الموصلات في حالة توازن الأحمال

الغرض الاساسى من الموصل المحايد هو استخدامه لتوزيع القدرة على المستهلك بجهد قيمته 220V وهو الجهد بين 
اي خط فاز وبينه

طرف الارضي (الارث) Earthing

 هو الطرف الذي يتم عمله من اجل الوقاية للاشخاص والمعدات من تيارات القصر بحيث يتخذ التيار مسارا سهلا الى الارض


 
الفرق بين الارضي Earthing والنيوترال Neutral

التأريض 
هي دائرة حماية من تسرب التيار الكهربائي من الاجهزة او المعدات الكهربائية

والغرض منها تغيير مسار التيار عن الانسان لئلا يصاب بصعقة كهربائية اذا وصل تيار التسرب في 
حدود نصف امبير والتأريض له طريقة خاصة في تصميمها وتوجد الان اقطاب كهربائية 
يتم غرسها في الارض عند مستوى يجعل مقاومة الارض لا تزيد عن 3 اوم وذلك لتسهيل 
مرور التيار وتفرغيه بالأرض



النيوترال

فهو السلك الرابع في انظمةنقل الطاقة الكهربائية الى المستخدم وهو المكمل لمسار التيار وعودته الى المصدر ويكون النيوترال 

في المصادر التي تعطي جهدين واذا كان لديك مصدر ذو اربعة اسلاك ومهما كان جهده 
فان الجهد المأخوذ من احد الاسلاك والناتر يساوي جهد السلك( أي الخط)/ جذر 3
وهو جهد الوجه




لتوضيح الموضوع أكثر شاهد الفيديو👇



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج اللوحة مثل العوامات ومفاتيح الضغط وغ

تعلم بالصور كيف تنفذ لوحات التحكم الآلي من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحمن نذكر لكم كيفية تنفيذ لوحات التحكم الآلي عموما نبدأ بإذن الله تمهيد طرق التحكم بالمعدات تنقسم طرق التحكم بالمعدات الى قسمين:  تحكم يدوي manual control  او تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الالي automatic وهو نظام الي يعمل اليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم الي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الالي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام وائر التحكم تنقسم دائرة التحكم  الالي الى قسمين 1-دائرة التحكم  control circuit 2- دائرة القوى  pwoer circuit الأدوات المساعدة في التحكم الآلي 1-أدوات التحكم   الداخلية  مفتاتيح التشغيل  مفتاح التشغيل مفتاح الايقاف مفتاح التبديل (سلكتور) مفتاح الطوارئ لمبات البيان لمبة التشغيل لمبة الايقاف لمبة العطل (تريب) لمبة وجود التيار المغذي أجهزة القياس فولتميتر امميتر واتميتر مالتي ميتر (متع

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من امثلة هذه الطرق : 1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Star