التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية



طرق بدء الدوران
في محركات التيار المتردد الحثية
 three phase Induction Motor

من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي

عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر
  ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار

و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي

 من امثلة هذه الطرق :

1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط
Direct on line Starter   
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى  Squirrel Cage



عيوب استخدام التوصيل مباشرة على الخط
من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هي مما قد يشكل خطورة على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقة للمحركات ذات القدرات المنخفضة ( عادة أقل من5KW ) ويوضح الشكل التالي دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء


2- اضافة مقاومات على التوالي مع ملفات العضو الثابت  Stator  Resistance Starter
إن توصيل مقاومات على التوالي مع ملفات العضو الثابت يؤدي إلى تقليل الجهد المسلط على العضو الثابت نتيجه لهبوط الجهد الحادث على هذه المقاومات وبالتالي يقل تيار البدء ثم بعد إجتياز فترة البدء يمكن إخراج هذه المقاومات تدريجيا

عيب هذه الطريقة هو زيادة المفاقيد النحاسي مما يجعلها غير مناسبة للإستخدام خصوصا مع المحركات الكبيرة

شرح دائرة القوى و التحكم 

عند الضغط على مفتاح التشغيل S3 يصل التيار الى ملف الكونتاكتور KM1فيشتغل

 يقوم  الكونتاكتور KM1 بغلق التلامسات المفتوحة.
 فيغلق التلامـس 14-13 وتلامساته الرئيسية 
ويعمل التلامس 13-14 على تامين استمرارية

يصل التيار الى مجموعة المقاومات R1 ومنها الى مجموعة المقاومات R2ومنها الى اطراف المحرك فيشتغل بسرعة منخفضة

يقوم التايمر الهوائيKT1 المركب على الكونتاكتور KM1 بعد الزمن المظبوط عليه وعند انتهاء الزمن يبدل تلامساته فيصل التيار الى ملف الكونتاكتور KM11
فيقوم بغلق تلامساته الرئيسية

فيمر منه التيار مما يؤدي الى اخراخ مجموعة المقاومات R1 ويعمل المحرك بالسرعة المتوسطة

يقوم التايمر الهوائيKT11 المركب على الكونتاكتور KM11 بعد الزمن المظبوط عليه فاذا انتهى الزمن يبدل تلامساته فيصل التيار الى ملف الكونتاكتور KM12
فيقوم بغلق تلامساته الرئيسية
فيمر منها التيار مما يؤدي الى اخراج مجموعة المقاومات R2 ويعمل المحرك بكامل سرعته


3 - اضافة مقاومات على التوالي مع ملفات العضو الدوار  Rotor Resistance Starter 

 هذه الطريقة خاصة فقط بالمحرك ذي حلقات الإنزلاق حيث يمكن توصيل مقاومات على التوالي مع ملفات العضو الدوار , وبالتالي فان تيار البدء يقل نتيجه اضافة المقاومات  وبعد أن يجتاز المحرك فترة البدء يتم إزالة هذه المقاومات تدريجيا وذلك لتجنب زيادة المفاقيد فى دائرة العضو الدوار

 تعتبر هذه الطريقة الأفضل للمحركات ذى حلقات الإنزلاق , كما أنها تزيد من عزم البدء للمحرك وذلك لأن مقاومة البدء تضاف إلى R2 وبالتالي فإن الإنزلاق الذى يحدث عنده أعلى عزم يزداد وبالتالي ينتقل موضع العزم الأقصى إلى الأمام مما يعني الزيادة فى عزم البدء للمحرك       


شرح دائرة القوى والتحكم


 المحركات ثلاثية الاوجه ذو حلقات بالانزلاق تبدأ حركتها بتوصيل مجموعة من مقاومات البدء مع العضو الدوار تدريجيا حتى تخرج تماما من الدائرة وذلك عند وصول السرعة الى 80% من السرعة المقننة

 دائرة القوى والتحكم الرئيسية لمحرك ثلاثي الاوجه يبدأ حركته بمقاومات بدء مع العضو الدوار 


من الشكل يتضح انه بالضغط على المفتاح الضاغط S1 يكتمل مسار الكونتاكتور K1 فيبدأ المحرك حركته في ظل وجود المقاومتان R1 و R2 المتصلة على التوالي مع ملفات العضو الدوار مما يساعد على تقليل تيار البدء

وفى نفس اللحظة يكتمل مسار المؤقت T1
وبعد مرور الزمن المظبوط عليه يبدل تلامساته فيكتمل مسار الكونتاكتور K3 فتخرج المقاومة R2 من دائرة العضو الدوار

ايضا يقوم  الكونتاكتور K3 باكمال مسار التيار بالمؤقت الزمني T2 وبعد انتهاء الزمن المظبوط عليه المؤقت يبدل تلامساته  فيكتمل مسار الكونتاكتور K2 فتخرج المقاومة R1 من دائرة العضو الدوار وبالتالي تقصر ملفات العضو الدوار على نفسها

فى نفس الوقت يفتح فقط التلامسات المغلقة للكونتاكتور K2 فينقطع مسار التيار عن كل من T1 و K3 و T2 ويبقى الوضع كما هو حتى يتم ايقاف المحرك



4- بدء التشغيل عن طريق توصيله ستار دلتا
 star delta connection
تعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق المستخدمة في التطبيقات الصناعية

  توصيلة ستار
 يتم توصيل نهايات الملفات معا لتشكل نقطة واحدة و يتم توصيل طرف كل ملف بطرف من المصدر

 اذا في بداية التشغيل الجهد المطبق على الفازة يكون اقل من جهد الخط  لذلك يقل التيار المسحوب فتتحمل الملفات تيار البدء


 توصيلة دلتا 
يتم توصيل بداية كل ملف بنهاية الملف السابق و يتم توصيل الثلاثة اطراف المصدر بالثلاث اطراف الملفات
  في هذه الطريقة يتم توصيل المحرك بطريقة ستار في بداية التشغيل و لمدة حوالي 10 ثواني حتى يأخذ المحرك سرعته ثم يتم التحويل لتوصيلة دلتا

اذا يتم تحميل المحرك بالجهد الكلي للخط  فيولد المحرك قدرته الكلية

في هذا التصميم يجب ان يوجد حماية كهربية و ميكانيكية بين الكونتاكتور km 1
و الكونتاكتور km 3حتى لا يحدث short circuit

مزايا استخدام بادئ ستار / دلتا 

-أكثر الطرق توفيرا فى الناحية الاقتصادية

- سهولة تصميمها مقارنتا بباقى الطرق

 -التخفيض العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% )  مما ينتج عنه تقليل تكلفة الكابلات  والقواطع  وأجهزة الحماية


عيوب استخدام بادئ ستار دلتا 

 -حدوث تيارات عابره Transient currents ذات قيم قصوى عاليه جدا في اللحظة التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا "

 - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك


5- طريقة البدء باستخدام
محول auto transformer
ببساطة تعتمد الفكرة على تقليل جهد الخط الواصل الى ملفات المحرك و بالتالي تخفيض تيار البدء و حماية المحرك و ذلك باستخدام auto transformer و بعد ان يأخذ المحرك سرعته الكاملة ( بعد حوالي 10 ثواني ) يتم الغاء عمل المحول و يتم تحميل المحرك بالجهد الكلي


فى بداية التشغيل يتم تشغيل الكونتاكتور STAR و الكونتاكتور START فيصل للموتور جزء معين من الجهد و يكون اقل من جهد المصدر و بعد حوالي 10 ثواني يتم ايقاف الكونتاكتور  STAR و  والكونتاكتور START ويتم تشغيل الكونتاكتور RAN فيصل الجهد الكلي للموتور و يعمل بقدرته الكلية
 بالطبع يوجد حماية كهربية و ميكانيكية بين  كونتاكتور START من ناحية و الكونتاكتور RAN من ناحية اخرى و ذلك لضمان عدم عمل كونتاكتور RAN فى حالة عمل START او العكس حتى لا يحدث دائرة قصر Short Circuit

 مميزات الطريقة
- عزم بدء عالي high starting torque يصل الى حوالي 70 %
- يمكن التحكم فى جهد البدء عن طريق التحكم فى الturns ratio الخاص بالمحول

عيوبها
- اغلى من طريقة ستار دلتا من حيث التكلفة

الاستخدامات
- عاده يستخدم فى التطبيقات التى تحتاج الى عزم بدء دوران عالي
-يستخدم في المضخات الغاطسة عالية القدرة

6- أجهزة البدء الناعم    Soft Starters 



السوفت ستارتر هو جهاز بدء تشغيل ناعم  للمحركات الــ AC ذات القدرات من 5 حصان وحتى 1000 حصان وأحيانا أكثر من ذلك
 وذلك بالتحكم فى معدل التسارع(acceleration) ويكون فى المتوسط زمن التسارع من 10ثوان وحتى 30ثانية يصل فيها المحرك  من سرعة صفر حتى أقصى سرعة له
وبعد وصول المحرك الى أقصى سرعة يتم فصل السوفت ستارتر وتوصيل كونتاكتور بين مصدر التيار و المحرك  مباشرا مع التحكم فى هذا الكونتاكتور عن طريق نقط مساعدة موجودة على الكونتاكتور



نظرية العمل 
يتم التحكم فى عمليتي فصل وتوصيل المحركات عن طريق ثايروسترات ( thyristors ) بحيث يتم تسليط جهد المصدر بالتدريج على فترة زمنية محددة حتى يصل إلى كامل قيمته مع نهاية فترة التشغيل
 وبالمثل يمكن التحكم فى فترة توقف المحرك عن طريق تقليل جهد المصدر تدريجيا من كامل قيمته حتى الصفر خلال فترة زمنية محددة
وبذلك يمكن عمل الإيقاف والتشغيل بدون حدوث تغيرات فجائية وحادة في أي من التيار أوالعزم  مما يؤدي إلى تجنب صعوبات كثيره كهربية وميكانيكية


طريقة عمله
  يتم ادخال اشارتي السرعة والتيار للمحرك لدائرة تحكم  وبناءا على قيمتي السرعة والتيار تقوم هذه الدائرة بالتحكم فى زاوية الإشعال ( firing angles ) للثايرستورات وبالتالي يتم تغيير قيمة الجهد
 مع إمكانية التحكم فى كل من زمن التشغيل وزمن الإيقاف وعزم البدء ليتناسب مع التطبيقات المختلفة

وبإستخدام عملية البدء الناعم يتم ضبط الجهد بحيث تكون قيم تيارات المحرك عند البدء بالقدر الكافي فقط لأن تعطي المحرك عزما يساوي عزم الحمل عند البدء
وهذه القيم بالطبع لن تؤدي إلى دوران المحرك والحمل ولكنها تؤدي إلى البدء بدون إجهادات ميكانيكية أو كهربية
 ثم يقوم جهاز البدء بزيادة الجهد المسلط على المحرك مع الزمن حتى تتزايد السرعة إلى أن تصل إلى أعلى قيمة حيث يكون الجهد قد وصل إلى قيمته المقننة


مزايا إستخدام جهاز البدء الناعم  Soft starter 
1- إنقاص تيار البدء إلى قيمة تتحملها ملفات المحرك

2- المحافظة على ثبات جهد الشبكة لأن تيار البدء العالي يؤدي إلى خفض جهد الشبكة مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال

3- توفير الطاقة الكهربية خلال فترات البدء
 ويمكن لبعض أجهزة البدء الناعم توفير الطاقة طوال فترات تشغيل المحرك

4- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصلة من الشبكة للمحرك

5- بإستخدام طريقة بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من المحرك حتى المفتاح
 ولكن بإستخدام جهاز البدء الناعم تحتاج فقط إلى كابل ثلاثة أطراف

6- نادرا ما يحتاج إلى صيانة لأنه لا يحتوي على أجزاء متحركة

7- يساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات ميكانيكية أو كهربية للمحرك أو الأحمال




التطبيقات

مما سبق نستطيع أن ندرك المدى الواسع للتطبيقات التى تستخدم فيها بادئات التشغيل والإيقاف الهادئة وعلى سبيل المثال:

 ففى حالة السيور الناقلة  Conveyer Belts والمستخدمة بكثرة فى خطوط النقل والتعبئة  يتضح ضرورة أن تتم عملية الإيقاف والتشغيل بدون أى حركات فجائية وإلا أدى ذلك إلى حدوث خسائر فى المنتج وهنا يصبح إستخدام هذا النوع من بادئات التشغيل ضرورة وليس إختيارا

 وأيضا تستخدم بكفاءة فى الأوناش والروافع حتى نضمن حركة هادئة أثناء رفع وإنزال الأحمال

وأيضا تستخدم فى آلات التغليف بالبلاستيك

وكذلك مع المضخات والضواغط حيث يؤدي ذلك إلى تلافي التغيرات الفجائية فى ضغط الغازات والسوائل داخل المواسير مما يقضى على ظاهرة الطرق  hammering داخل المواسير

7- جهاز مغير السرعة Variable Speed Drivce

واختصاره :(VSD)

ويسمى ايضا:
جهاز مغير التردد Variable Frequency Drivce
واختصاره (VFD)

والمعروف
بالأنفيرتر inverter اي العاكس
اي يعكس التيار من متردد الى مستمر ثم من مستمر الى متردد


تعريف الأنفيرتر
هو جهاز يقوم بقيادة المحركات من نوعية AC والتحكم بها عن طريق تغيير التردد HZ
 حيث يتم تحويل التيار الكهربائي في دخل الانفيرتر من تيار متناوب إلى تيار كهربائي مستمر

 يدخل هذا التيار إلى دارة خاصة لتحويل هذا التيار من مستمر إلى تيار نبضي (متقطع) ولكن بسرعة

 يتم التحكم بها بواسطة متغيرات قابلة للبرمجة
يتم حفظ البرنامج للتحكم بالمحرك عن طريق ذاكرة (مجموعة IC) خاصة تقوم بحفظ كافة المتغيرات التي تم إدخالها إلى الأنفيرتر عن طريق لوحة صغيرة لإدخال المتغيرات على البرنامج


نظرية عمله
هو عبارة عن جهاز يتحكم في سرعة المحركات عن طريق التحكم في الترددHZ...
يتم تغذيته بتيار متردد AC ثم يقوم الإنفيرتر بتحويل المتردد إلى DC تيار مستمر أو  ثم يقوم بتحويل الDC إلى AC مرة أخرى ليتحكم في الجهد والتردد



مميزاته

1- وجود برامج ضمن الجهاز للتحكم بسرعة المحرك من دورة واحدة بالدقيقة الي   أعلى من طاقة المحرك أحياناً تصل الي 10 اضعاف من سرعة المحرك الاساسية.

 2- وجود برامج ضمن الجهاز تقوم بحماية المحرك من الكثير من الاخطاء أشهرها:

انقطاع احد الفازات
تغير في احد الفازات
حمل زائد علي قدرة المحرك
ارتفاع درجة حرارة المحرك فوق الحد المسموح الذي تم ظبطه من خلال الجهاز

3- وجود شاشة علي الجهاز تقوم باظهار الكثير من القياسات للمحرك أشهرها:

سرعة الدوران الحالية
أمبير الحمل للمحرك أثناء العمل
اتجاه دوران المحرك لليمين او لليسار

استبيان الأخطاء التي حدثت أثناء العمل

4- دخل 220V والخرج 380V

5- يعمل الجهاز من 220V الي 460V

6-إذا اخطأ المبرمج يمكن ارجاع القيم الي ضبط المصنع بسهولة



ملاحظات هامة
1- عند تغيير سرعة المحرك يقوم الإنفيرتر بإخراج جهد للمحرك يتناسب مع قيمة التردد والسرعة المطلوبة

2- قيمة الأمبير بين المحرك والانفرتر تكون أعلى من قيمة الأمبير بين الإنفيرتر والمصدر

3-  المحرك الذي يعمل على الإنفيرتر له مواصفات تسمح بخصائص الإنفيرتر

4- الإنفيرتر به جميع الحمايات للمحرك

5- هناك أنواع تسمح لتغير إتجاه المحرك عن طريق لوحة تشغيله دون نقل كابلات مثل ماركة  (ABB )وبه شاشة موضح عليها قيمة التردد والامبير وسهم دوار بالاتجاه ولو تم عكس اتجاه تكون قراءة الهرتز بالسالب
 وهناك انواع مثل ماركة( دانفوس) ليس به خاصية تغيير الاتجاه وعند تبديل الكابلات يدوياً يعطي قراءة بالسالب أيضا

6- يقوم الإنفيرتر بقراءة بيانات المحرك

7- بعض أنواع الإنفيرتر بها مخرجين تيار متردد و تيار مستمر للمحركات التي تحتاج إلى فرملة
أو العمل على dc






اهم استخداماته
يستخدم في المطارات حيث تقوم بالتحكم بمضخات الوقود آلياً بحيث تضخ الي الخزانات كميات تتناسب مع عدد الطائرات وحجمها وكل ذالك يكون معير عن طريق مبرمجة الانفرتر

يستخدم في الفنادق عند المضخات المائية بحيث تطفئ او تعدل فتحة المضخات حسب كمية الاستهلاك في الفندق

في المعامل التي تتطلب الحفاظ علي مجال حراري معين عن طريق وصلها مع حساسات حرارية

تستخدم الانفرترات بشكل عام للحصول علي خرج ثلاثي الطور من تغذية احادية الطور



الفرق بين الأنفيرتر inverter والسوفت ستارترSoft Starter






مزايا مشتركة بين الجهازين

1-بدءاقلاع ناعم

2-  إنقاص تيار البدء إلى قيمة تتحملها ملفات المحرك

3- المحافظة على ثبات جهد الشبكة لأن تيار البدء العالي يؤدي إلى خفض جهد الشبكة مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال

4- توفير الطاقة الكهربية خلال فترات البدء الناعم وعدم استجرار امبير زائد للإقلاع

5- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصلة من الشبكة للمحرك

6- بإستخدام طريقة بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من المحرك حتى المفتاح
 ولكن بإستخدام الأنفيرتر او السوفت ستارتر نحتاج فقط إلى كابل ثلاثة أطراف

 7-كلا الجهازين يتم توصيله على الموتور في احدى توصيلتيه ستار أو دلتا كتوصيله بالكونتاكتور وذلك حسب جهد الموتور بخلاف دائرة ستار دلتا التي يجب أن يكون الموتور خارج منه 6 أطراف

8- نادرا ما تحتاج إلى صيانة لأنها لا تحتوي على أجزاء متحركة

9- تساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات ميكانيكية أو كهربية للمحرك أو الأحمال

10-عزم ثابت للمحرك عند بدأ الإقلاع

11-حماية المحرك من الأوفرلود وارتفاع حرارة المحرك ومن القصر الكهربي

12-حماية المحرك من ارتفاع او نخفاض الجهد او سقوط احد الفازات او عدم تتابع الجهد

13-ايقاف ناعم للمحرك والمحافظة على الحمل الميكانيكي
ميزات خاصة بالأنفيرتر

1-الانفرتر جهاز يستخدم للتحكم في سرعة مواتير AC من لحظة تشغيلها إلى لحظة إيقافها مروراً بفترة تشغيلها العادية والحاجة إليه مرتبطة بمدى الرغبة في تغيير سرعة الحمل وليس بقدرة وحجم المحرك

2-يتحكم الجهاز في سرعة الموتور عن طريق تغيير جهد وتردد الموجة المطبقة على ملفات المحرك ويتم ذلك من خلال تحويل الجهد AC المغذي للجهاز إلى جهد DC بواسطة موحد  Rectifier IC و مكثفات الكتروليتية ثم تحويله إلى موجة ترددية AC عن طريق مجموعة من الترانزستورات
هذه المجموعة تكون ما يسمى Inverter IC وهذه الموجة يمكن التحكم في قيمة الجهد الفعال لها وفي ترددها عن طريق التحكم في معدل وطريقة اشعال Firing هذه الترانزستورات حتى نحصل على السرعة المطلوبة

3-نتيجة لتغيير الجهد والتردد معاً للموجة المطبقة على المحرك فإن العزم يكون تقريباً ثابت والأمبير الذي يسحبه المحرك لا يتعدى تقريباً الأمبير المقنن للمحرك  حتى عند بدء الدوران

4-يتحكم الانفرتر في تقويم الموتور بنفس طريقة تحكمه العادية في حالة التشغيل العادي حيث يقوم برفع الجهد والتردد تدريجياً من الصفر حتى يصل إلى السرعة الأولية المبرمجة أو السرعة المطلوبة  في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع  يتم تحديده وبرمجته مسبقاً

5-وكذلك عملية إيقاف المحرك يقوم بخفض الجهد والتردد تدريجياً من القيمة التي هو عليها لحظة طلب الإيقاف حتى يصل إلى الصفر في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع  يتم تحديده وبرمجته مسبقاً

6-يتم برمجة الجهاز على القيم المقننة للجهد والتردد والأمبير للمحرك

7- يمكن برمجة الجهاز لرفع سرعة الموتور عن السرعة المقننة ولكن سيكون ذلك على حساب العزم حيث لا يمكن زيادة الجهد عن القيمة المقننة
اما سوفت ستارتر لايمكنه ان يزيد السرعة عن السرعة المقننة

8-الانفرتر 3 فاز يكفيه فقط فازتان لتشغيله حيث  سيتم تحويل هذا الجهد إلى DC يتم تقطيعه الفرق فقط سيكون في أن كل فاز سيسحب من خلالها أمبير أعلى منه في حالة 3 فازات ولكن في القدرات الصغيرة

أما سوفت ستارتر فيتوجب وجود 3 فازات لتشغيله حيث يتم الاجتزاء من كل فازة وتمرير هذا الاجتزاء كما هو

9- الانفرتر  يستطيع تشغيل موتور 380V على جهد 220V لكن سيكون العزم أضعف في القدرات الصغيرة فقط
أما السوفت ستارتر لا يستطيع تشغيل محرك 380V على جهد 220V

10-احيانا يوجد للأنفيرتر مخرجان مخرج AC ومخرج DC يستخدم للفرملة او لتشغيل محرك DC
اما سوفت ستارتر ليس له الا مخرج AD ولا يستطيع تشغيل محرك DC ويستخدم للفرملة دائرة خارجية

ميزات خاصة بالسوفت ستارتر

1-السوفت ستارتر جهاز يقوم بالتقويم الناعم للمواتير  AC ذات القدرات الكبيرة والمتوسطة لتقليل تيار البدء والذي يكون عالياً عند التشغيل المباشر للمحرك
 2-يرفع سرعة المحرك تدريجياً من الصفر حتى السرعة القصوى

3-هو البديل الأفضل لدوائر ستار دلتا خاصةً في القدرات الكبيرة والحاجة إليه مرتبطة بقدرة المحرك

 4-عند الانتهاء من تقويم الموتور يقوم بتشغيل كونتاكتور داخلي أو خارجي ويحول اليه الحمل

5-يؤدي الجهاز مهمته في التقويم والإيقاف الناعمين عن طريق تطبيق جهد التغذية بشكل تدريجي من قيمة معينة حتى قيمة الجهد في خلال فترة وذلك باستخدام ثايرستور لكل فازة والتحكم في درجة إشعاله Firing
يعني هو يقوم باجتزاء الجهد المطبق ويرفع من نسبة هذا الاجتزاء تدريجيا

  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج اللوحة مثل العوامات ومفاتيح الضغط وغ

تعلم بالصور كيف تنفذ لوحات التحكم الآلي من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحمن نذكر لكم كيفية تنفيذ لوحات التحكم الآلي عموما نبدأ بإذن الله تمهيد طرق التحكم بالمعدات تنقسم طرق التحكم بالمعدات الى قسمين:  تحكم يدوي manual control  او تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الالي automatic وهو نظام الي يعمل اليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم الي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الالي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام وائر التحكم تنقسم دائرة التحكم  الالي الى قسمين 1-دائرة التحكم  control circuit 2- دائرة القوى  pwoer circuit الأدوات المساعدة في التحكم الآلي 1-أدوات التحكم   الداخلية  مفتاتيح التشغيل  مفتاح التشغيل مفتاح الايقاف مفتاح التبديل (سلكتور) مفتاح الطوارئ لمبات البيان لمبة التشغيل لمبة الايقاف لمبة العطل (تريب) لمبة وجود التيار المغذي أجهزة القياس فولتميتر امميتر واتميتر مالتي ميتر (متع