التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحماية الحرارية Over load




             
     إعداد
      عقيل محمد    فني كهرباء
الحماية الحرارية (أوفرلود)
هي عبارةعن اداة تستخدم لحماية الموتور من ارتفاع شدة التيار الكهربي عن التيار المقنن له
حيث تحتوي على ثلاث ملفات حرارية توصل
بالتوالي مع المحرك ويوجد بها تدريج يتم ظبطه على تيار الحمل الكامل للموتور
تظبط على تيار الحمل الكامل حتى اذا حدث خلل
 بالمنظومة سواء زاد الحمل عن المقنن له او سقوط فاز يبدأ عملها  وتحمي الموتور من هذا التيار الذي يسبب في اتلافه اذا مر به لمدة زمنية






الاجزاء الرئيسية في الحماية الحرارية
1- اسلاك ثابتة توصل الى نقط الكونتاكتور الرئيسية من اسفل
2- نقط رئيسية يوصل اليها اطراف الحمل
3- نقطة مغلقة طبيعيا NC  ارقامها 95  96 توصل توالي مع بوبين الكونتاكتور تفتح في حال الحمل الزائد

 4- نقطة مفتوحة NO ارقامها 97  98تغلق في
حال الحمل الزائد ويمكن استخدام هذه النقطة
 لإضاءة لمبة (Trep)

5- رز لون ازرق (Reset) لاعادة التشغيل في
 حالة فصل من الحمل الزائد والأفضل عدم تشغيله
 الا بعد التأكد لماذا فصل وازالة السبب
6- رز احمر (Stop) لايقاف الدائرة  لحظي واختبارها  اذا كانت تعمل
7-  تدريج يتم من خلاله ظبط قيمة الأمبير المناسب للحمل وعادة يكون اربع او خمس قيم مثلا
(2.5- 3- 3.5- 4) امبير
8- مفتاح لاختيار اعادة التشغيل بعد الفصل من الحمل الزائد اما يدوي او آلي
والأفضل اختيار دائما تشغيل يدوي ليتم معالجة سبب الفصل قبل اعادة التشغيل
نظرية عمل الحماية الحرارية (الاوفر لود)
عند دوران الموتور فان عزم الدوران يتناسب مع الحمل وكذلك يتناسب طرديا مع مربع التيار
فلو زاد الحمل على الموتور نتيجة حدوث مشكلة في المصنع او النظام فان العزم يزيد وبالتالي يسحب الموتور تيارا اكبر من المصدر وهذا التيار الزيادة قد يقوم بحرق الموتور
هنا ياتي دور الاوفر لود وهو نوع من انواع المفاتيح يفصل تلقائيا اذا زادت قيمة التيار المار فيه عن حد معين
عند ارتفاع شدة تيار المحرك  لاي سبب  ترتفع درجة حرارة الملفات الحرارية المتصلة بالتوالي مع ملفات الموتور مما يؤدي الى تمددها ويؤدي هذا التمدد  الى تحريك جزء من الفيبر داخله
تحريك هذا الجزء يؤدي الى فصل نقطة التلامس المغلقة داخله وارقامها 95  96 الموصولة توالي مع بوبينة الكونتاكتور في الدائرة فيفصل الكونتاكتور
وفي نفس الوقت يؤدي التحريك الى غلق نقطة
 التلامس المفتوحة داخله مما يؤدي الى تشغيل لمبة البيان Trip الموصلة اليها












أنواع الحماية الحرارية
1- نوع يركب مباشر مع الكونتاكتور من اسفل
 وهو الأشهر في الأستعمال


2- نوع  يركب منفصل عن الكونتاكتور
ويتم توصيله بالكونتاكتور  من اسفل بأسلاك ويتم توصيل اطراف الموتور به












3- نوع الكتروني يركب مباشرة اسفل الكونتاكتور ويتكون من:
1- اسلاك ثابتة للتوصيل مع النقط الرئيسية للكونتاكتور
2- نقاط رئيسية لتوصيل اطراف الحمل

3- نقطة تلامس قلاب وارقامها 95  96 نقطةمغلقة
95   98 نقطة مفتوحة

4- ملف تشغيل يتغذى بجهد كهربي غالبا يكون 220V ونقاطه (A1  A2)

5- تدريج لظبط قيمة الامبير المناسب للحمل

6- تدريج لظبط وقت الفصل بعد حدوث الحمل الزائد

7- تدريج لظبط وقت الوصل بعد زوال الحمل الزائد
8- زر اعادة التشغيل (Reset)
9- زر ايقاف لحظي (Test)
10- لمبة بيان في حال العمل الطبيعي
11- لمبة بيان في حال الحمل الزائد (Trip)








4- نوع الكتروني بدون اسلاك ونقاط توصيل رئيسية يركب منفصل عن الكونتاكتور
 ويتكون من:
بالإضافة الى مواصفات النوع السابق
1- ثلاث حلقات  مفتوحة داخله يمرر من خلالها اطراف الحمل
نقطة مغلقة NC وارقامها 95  96

2- نقطة مفتوحة NOوارقامها 97  98






5- نوع الكتروني يركب منفصل عن الكونتاكتور
ويتكون من :
بالإضافة الى مواصفات النوع السابق
1- حلقتين مفتوحتين جانبية يمرر فيها طرفين من اطراف الحمل










6- نوع الكتروني 
ويتكون من :
بالإضافة الى مواصفات النوع السابق
1- شاشة عرض الحالة












7- نوع الكتروني رقمي
ويتكون من:
بالاضافة الى مواصفات النوع السابق
1- ثلاث حلقات مفتوحة جانبية يمرر من خلالها اطراف الحمل الثلاثة
2- شاشة عرض الحالة
3- أزرار ظبط تعمل من خلال الظغط عليها
4- نقطة تلامس مفتوح NOاضافية
5- جهد التغذية 24VDC





8- نوع رقمي ديجتال
فيه ممزات كثيرة منها
بالإضافة الى مواصفات النوع السابق
1- الحماية من ارتفاع او انخفاض الامبير
2- الحماية من ارتفاع او انخفاض الفولت
3- الحماية من سقوط او انقلاب فاز
4- عداد قراءة متعدد ( مالتي ميتر )
9- نوع يتم توصيله بالكونتاكتور من اعلى
 ويتم توصيل اطراف التغذية اليه من اعلى ويقوم بمقام القاطع الرئيسي ويتكون من:
1- نقاط رئيسية من اعلى يوصل اليها اطراف التغذية الرئيسية
2- نقاط رئيسية من اسفل يوصل اليها اطراف الحمل

3- زر اسود للتشغيل الدائم وهو يثبت على وضعه الجديد

4- زر احمر للايقاف الدائم وهو يثبت على وضعه الجديد وهو يعمل قلاب مع زر التشغيل فاذا تم ظغط الزر الاحمر في حال تشغيل الزر الاسود يفصل الزر الاسود ويثبت الزر الاحمر والعكس صحيح


5- تدريج يتم من خلاله ظبط قيمة الامبير المناسب للحمل
6- لا يوجد به نقاط مساعدة  وممكن تركيب نقط مساعدة خارجية (Auxiliary) تركب عليه من جانبه وتعمل معه











ويوجد نوع اخر بدل الزرين الاسود والاحمر مفتاح قلاب Celector













10- نوع خاص للجهود الكبيرة
 يحتوي على محولات تيار  ويركب منفصل عن الكونتاكتور ويتكون من:

1- بارات نحاس من اعلى توصل باسلاك او ببارات نحاس الى الكونتاكتور من اسفل

2- بارات نحاس من اسفل  يوصل اليها اطراف الحمل

3- نقاط توصيل يوصل اليها اطراف محولات التيار

4- نقطة مغلقة NC وارقامها 95   96

5- نقطة مفتوحة NO وارقامها 97    98
6- زر ازرق لاعادة التشغيل(Reset)

7- زر احمر  للايقاف اللحظي (Stop)












11-نوع احادي الطور خاص للمضخات الاحادية
يستخدم في حماية بعض الادوات المنزلية والمضخات الصغيرة يوصل توالي مع مصدر التغذية












12-نوع آحادي  الطور خاص للثلاجة
يستخدم في الثلاجات اي يوصل توالي مع دائرة تحكم الثلاجة












13- نوع خاص لحماية ملفات المحركات
وهذا النوع يشابه حماية الثلاجة ولم يعد مستعملا في الوقت الحالي وقد استبدل بحساس PTC












قطع تحكم تعمل بنفس نظرية عمل الحماية الحرارية
1- قاطع الدائرة الكهربائية
تقنية الفصل الحراري












2- الترموستات الميكانيكي
ومنه
ترمستات التكييف












ترموستات الثلاجات
ترموستات الأفران













ترموستات المكاوي
ترموستات السخانات













ترموستات التدفئة المركزية














3- المتحكم الحراري (تمبرتشر)














معلومات مهمة عن الحماية الحرارية

1- يتم تحديد مواصفات الحماية الحرارية بنفس مواصفات الكونتاكتور
 من ناحية الفولت والامبير
معظم الانواع قابلة لظبط الامبير من خلال سلكتور
مثلا من 9امبير الى 13 امبير

2- كل محرك يكتب على لوحة بياناته قيمة الحمل الكامل
هذه القيمة تعني اقصى قيمة شدة تيار (امبير) يستطيع الموتور تحملها
فعند توصيل اوفر لود مع الموتور يتم ظبطه على قيمة تيار الحمل الكامل للموتور  ويتم توصيل نقطته المغلقة 95   96 بالتوالي مع ملف الكونتاكتور

3- تتصل الملفات الحرارية بالتوالي مع الموتور وفي حالة زيادة التيار المسحوب تصبح النقطة المغلقة طبيعيا 95   96 مفتوحة وبذالك تفصل التيار عن ملف الكونتاكتور فيفصل المحرك وعند اصلاح العطل يتم الضغط عل مفتاح  الازرق (Reset )لتعود النقط الى طبيعتها ويمكن تشغيل المحرك

4- كما ويمكن اجراء عملية اختبار (Test) على الحماية الحرارية
  في حالة تشغيله بالظغط على الزر الاحمر يفصل تشغيل الكونتاكتور
كما يمكن استخدام النقطة المفتوحة 97   98 للتوصيل مع لمبة بيان تضيء عند حدوث حمل زائد
توجد بعض الانواع تحتوي على سلكتور اضافي يمكنك من اختيار عودة نقط التلامس اذا كنت تريدها ان تعود اتوماتيكيا او يدويا بعد انخفاض درجة حرارة ملفاته
رمز الحماية الحرارية في دائرة القوى














رمز الحماية الحرارية في دائرة التحكم














طريقة توصيل الحماية الحرارية مع محرك احادي الطور













انتهى باذن الله
كتبه
عقيل محمد  فني كهرباء
بيروت في 28/5/2020


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج اللوحة مثل العوامات ومفاتيح الضغط وغ

تعلم بالصور كيف تنفذ لوحات التحكم الآلي من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحمن نذكر لكم كيفية تنفيذ لوحات التحكم الآلي عموما نبدأ بإذن الله تمهيد طرق التحكم بالمعدات تنقسم طرق التحكم بالمعدات الى قسمين:  تحكم يدوي manual control  او تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الالي automatic وهو نظام الي يعمل اليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم الي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الالي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام وائر التحكم تنقسم دائرة التحكم  الالي الى قسمين 1-دائرة التحكم  control circuit 2- دائرة القوى  pwoer circuit الأدوات المساعدة في التحكم الآلي 1-أدوات التحكم   الداخلية  مفتاتيح التشغيل  مفتاح التشغيل مفتاح الايقاف مفتاح التبديل (سلكتور) مفتاح الطوارئ لمبات البيان لمبة التشغيل لمبة الايقاف لمبة العطل (تريب) لمبة وجود التيار المغذي أجهزة القياس فولتميتر امميتر واتميتر مالتي ميتر (متع

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من امثلة هذه الطرق : 1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Star