التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكونتاكتورCotactor



             
    إعداد
  عقيل محمد   فني كهرباء
الكونتاكتور
ويسمى مفتاح التلامس
وهو جهاز كهرومغناطيسي يستخدم في فصل ووصل الدارات الكهربائية أو دارات التحكم
يتم تنشيط القاطع الكهربائي بتيار تحكم يكون ذو شدة تيار وفرق جهد أصغر من التيار الكهربائي المطلوب التحكم به
 يأتي الكونتاكتوربعدة أشكال وأحجام واستطاعات بحسب طبيعة الاستعمال








يستخدم الكونتاكتورفي التحكم بدوائرالمحركات الكهربائية ودوائرالإضاءة ودوائر التبريد والتدفئة ودوائر تحسين معامل القدرة وغيرها











يعتبر الكونتاكتور من العناصر الأساسية في دوائر التحكم عموما
ودوائر المحركات والإنارة عالية القدرة على وجه خاص
 وهو عبارة عن أقطاب أساسية قادرة على تحمل تيار عالي يتم التحكم فيها بواسطة ملف التحكم الذي يمر فيه تيار صغير ومن ثم فيمكن من خلاله التحكم في تيارات عالية بواسطة تيارات منخفضة









 أجزاء الكونتاكتور ألأساسية
يحتوي الكونتاكتور على

1-النقاط الرئيسية (main contacts)
وهي على الاغلب ثلاث نقاط اواربع نقاط في وضع مفتوح (normally open) اي(NO)
وهذه النقاط تستخدم في دائرة القوى لتوصيل  اطراف التغذية مع اطراف الحمل







2-النقاط المساعدة(auxiliary contacts)
يوجد منها في وضع طبيعي مفتوح ويختصر بالرمز (NO)
 ومنها فى وضع طبيعي مغلق(normally close) ويرمز لها بالرمز (NC)
المقصود بالوضع الطبيعي اي قبل توصيل الكونتاكتور او قبل ان يصل فولت الى البوبينة(الكويل)
وهذه النقاط اما ان تكون داخلية من ضمن الكونتاكتور






اوخارجية تركب على الكونتاكتور او بجانبه
ويجب ان تكون من نفس نوع الكونتاكتور











وهذه النقاط مخصصة للاتصال بدائرة التحكم التي يمر بها  تيار خفيف
الكويل Coil
 الكويل هوعبارة ملف ينشأ حقلا مغناطيسا عند تغذيته بالجهد المقنن
والذي بواسطته يتم تشغيل الكونتكتور
يعمل الكويل باحدى الجهود التالية
ac ,dc 12v اوac,dc24v
او110vاو220vاو380v








نظرية عمل الكونتاكتور

يتكون الكونتاكتور من قطعتين حديديتين احدهما ثابتة والاخرى متحركة  ويتم لف كويل حول القطعة الثابتة
فاذا تم توصيل كهرباء لهذا الكويل  (البوبينة)الذي طرفاه A1   A2
فانه سوف يحول قطعة الحديد الثابتة الى مغناطيس يجذب القطعة المتحركة اليه فيتم الاتصال بين القطعتين اي يتم غلق نقاط الكونتاكتور اي يغير وضع جميع النقاط الرئيسية والمساعدة فتصبح النقاط المفتوحة مغلقة والنقاط المغلقة مفتوحة  ويظل على هذا الوضع الى ان يتم فصل التيار عن الكويل فيعود الكونتاكتور الى وضعه الاصلي عن طريق زنبرك (سوسته) تدفع القطعة المتحركة اعلى مرة اخرى




تصنيفات الكونتاكتور حسب تحمل النقاط الرئيسية
يصنف الكونتاكتور من حيث نوعية نقاط التلامس واحتمالها لشدة التيار الى:

1-فئة(AC1)
ويستخدم في فصل وتشغيل دوائر الإنارة
وفي هذة الحالة يجب ألا تقل سعة التصنيع للمفتاح عن 1.25 من قيمة التيار المغذي لمجموعة الانارة







2-فئة (AC3)
ويستخدم هذ النوع لأداء عدد من المهمات مثل  تشغيل وفصل المحركات الحثية ثلاثية الاوجه
وفي هذة الحالة يجب أن يكون سعة التصنيع للمفتاح المستخدم تساوي على الأقل ضعف تيار المحرك
 المقنن









3- فئة ( AC4 )
و هذا النوع بيستخدم ايضا لتشغيل المحركات
 لكن يتحمل اكثر من النوع الثاني AC3 و دائما يستخدم هذا النوع عندما يكون هناك زيادة فى عدد مرات التشغيل و الايقاف للمحرك فى وقت قصير
وتصنع النقاط الاساسية في هذا النوع بحيث تتحمل حوالى 12 ضعف من تيار المحرك الكلي









تصنيفات الكونتاكتور حسب النقاط التي يحتويها
1- كونتاكتور3 أقطاب رئيسية مفتوحة NO
يستخدم غالبا في دوائر المحركات












2-كونتاكتور 4 أقطاب رئيسية مفتوحة NO
يستخدم غالبا في دوائر الانارة













3-كونتاكتور 4 أقطاب رئيسية 2مفتوحة NO 2ومغلقة NC
يستخدم غالبا في دوائر ATS أحادية الطور












4- كونتاكتور يحتوي بالاضافة الى النقاط الرئيسية على نقاط مساعدة
وهذه النقاط يمكن ان تكون 1 مفتوحة NO او 1 مغلقةNC او نقطتين مفتوحة ومغلقة











5-كونتاكتور قابل لاضافة النقط المساعدة الامامية او الجانبية
يستخدم غالبا في دوائر التحكم





أنواع الكونتاكتور
توجد انواع كونتاكتورات مصنعة خصيصا من اجل تطببقات معينة
اشهر هذه الأنواع
1- الكونتاكتور الصناعي
 وهي المستخدمة في دوائر تحسين معامل القدرة او المصنعة ليركب معها انترلوك ميكانيكي مثل دوائر ستار دلتا وعكس الاتجاه والats وغيرها








2-الكونتاكتور الصامت
تستخدم في دوائر الانارة في اللوحات الكهربائية داخل المنازل او في الفنادق












3- الكونتاكتور الصغير
او الكونتاكتور المساعد
 يمثل العمود الفقري لمعظم دوائر التحكم الآلي
حيث يحتوي على مجموعة من النقاط المساعدة المغلقة (normally closed)و المفتوحة (normally open) ولا يحتوي على نقاط رئيسية
 يستخدم في دوائر التحكم الآلي لفصل وتوصيل التيار عن ملفات (coils) كونتاكتورات أخرى
 أو لتشغيل وفصل لمبات البيان






تسمية اطراف الكونتاكتور














أطراف الكويل
تسمى أطراف الكويل A1  A2













النقاط الرئيسية المفتوحة NO
تسمى نقاط الدخول
 L1,L2,L3 اوR,S,T او1,3,5
وهي اطراف التغذية الكهربية للكونتاكتور
وتسمى نقاط الخروج T1,T2,T3اوU,V,Wاو2,4,6
وهي الاطراف التي يتم وصلها بالحمل








النقاط المساعدة المفتوحة NO
تسمى النقاط المفتوحة 13  14,    23  24,     33  34,    43   44,    53  54,   63  64
وهي نقاط مساعدة مفتوحة طبيعيا ويرمز لها NOاختصار  Normally Openبحيث يتغير وضعها عندما يصل الكويل جهد كهربي من مفتوحة الى مغلقة ثم تعود الى طبيعتها اذا انقطت التغذية عن الكويل
ويلاحظ ان النقاط المفتوحة طبيعيا تبدا ارقامها في خانة الاحاد بالرقم 3






النقاط المساعدة المغلقة NC
تسمى النقاط المغلقة 11  12,    21  22,   31  32,    41  42,     51  52,   61  62
وهي نقاط مساعدة مغلقة طبيعيا يرمز لهاNCاختصارNormally Closeبحيث يتغير وضعها عندما يصل الكويل جهد كهربي من مغلقة طبيعيا الى مفتوحة  ثم تعود الى طبيعتها اذا انقطع الجهد الكهربي عن الكويل ويلاحظ ان النقاط المغلقة طبيعيا تبدا ارقامها في خانة الاحاد بالرقم 1







النقاط الرئيسية المغلقةNC
تسمى نقاط الدخول R1,R3
وهي اطراف التغذية الكهربية للكونتاكتور
وتسمى نقاط الخروج R2,R4
وهي الأطراف التي توصل بالحمل










ملاحظات مهمة
كلا من النقاط المساعدة المفتوحة والمغلقة يتم توصيلها في دائرة التحكم

النقاط الرئيسية  للكونتاكتورتحتمل جهد عالي ولذلك تكون مخصصة لدائرة القوى

اما النقاط المساعدة فهي تعمل بالجهود الصغيرةوتكون مخصصة لدائرة التحكم







الوحدات المضافة الى الكونتاكتور
النقاط المساعدة (اوكسليير)
يتم اضافة النقاط المساعدة (اوكسليير) الى الكونتاكتور وهي نقاط تكون مفتوحةNO او مغلقة NC او مفتوحة ومغلقة معا
تركب هذه النقاط فوق الكونتاكتور او على جنبه
يشترط ان تكون النقاط المضافة من نفس نوع الكونتاكتور
تستخدم النقاط المساعدة في عموم دوائر التحكم


الحماية الميكانيكية (الانترلوك)
يتم اضافة الحماية الميكانيكية (انترلوك) بين كونتاكتورين ويتم ربطهما بمرابط مرفقة مع
الانترلوك بحيث يصبح الكونتاكتورين قطعة واحدة
بعض من أنواع الانترلوك يحتوي على نقاط مساعدة مغلقة NC تعمل مع الكونتاكتورات
تستخدم الحماية الميكانيكية في دوائر ATS ودوائر ستار دلتا ودوائر عكس الحركة








إضافة مقاومات مساعدة
تضاف المقاومات المساعدة لتخفيف التيار العالي في بداية شحن المكثف وتفيد في إطالة عمر النقاط الرئيسية للكونتاكتور
تستخدم المقاومات المساعدة في دوائر تحسين معامل القدرة










الحماية الحرارية (اوفرلود)
يتم اضافة الحماية الحرارية (اوفرلود) الى الكونتاكتور لحماية المحرك من ارتفاع حرارة الملفات
يشترط ان تكون الحماية الحرارية من نفس نوع الكونتاكتور
تستخدم الحماية الحرارية في دوائر المحركات









تايمر هوائي
يركب التايمر الهوائي فوق الكونتاكتور ويعمل مع عمل الكونتاكتور
يستخدم التايمر الهوائي في دوائر التحكم











شرح الرموز الموجودة على الكونتاكتور
ماركة Allen - Bradlley  ألن برادلي
وهذه الرموز موجودة على أغلب الكونتاكتورات












1-الرمز ( 100- C09E*01 )
الرمز التجاري الخاص بالشركة المصنعة

2- الرمز (IEC/EN 60947-4-1 )
المنتج يتوافق مع المعايير الدولية

3-الرمز ( CE )
المنتج متداول في السوق الأوروبية 

4- الرمز ( Uimp  6kv )
 جهد الصدمة المقنن
هو صمود الجهاز للفولتيات العالية والتي تأتي عادة نتيجة القفل والفتح أو الصواعق أو حدوث القصر الكهربائي وعادة ماتكون أكثر من  15  أضعاف الجهد المقنن وتكون المدة بالميلي ثانية
يعمل لغاية 6kv
5- الرمز ( AC1  690V 32A )
الأحمال غير الصناعية أو الحثية قليلاً على سبيل المثال: الأفران المقاومة  السخانات
يعمل لغاية 690 فولت 32 أمبير

6- الرمز ( AC3 400V 9A )
معظم التطبيقات الصناعية النموذجية لبدء تشغيل المحركات 
يعمل  لغاية 400فولت 9 أمبير

7- الرمز ( 20  AC-12 )
  الأحمال المقاومة وأحمال الحالة الصلبة و أحمال عزل المحولات
يعمل لغاية 20 أمبير


8-  V   220  240  400  415  500   690 
9-  4    KW 3        3     4       4       4     
                                 
القدرة  بالكيلووات حسب الجهد المستخدم
مثلا جهد 400 فولت 4 كيلو وات


10-الرمز ( Aux  Cont )
 يتبع له نقاط مساعدة
 
11-الرمز (600V  AC  max 25A )
النقاط المساعدة تعمل بجهد 600 فولت كحد أقصى و25 أمبير كحد أقصى

12- الرمز (LISTED728B )
كود النقاط المساعدة على النت

13- V   115   200  230   460  575
14-                    HP1ph 0.5            1.5
15- HP3 ph                   2       5      7.5
القدرة بالحصان حسب الجهد المستخدم
مثلا
 جهد 115فولت 0.5 نص حصان
جهد 230 فولت 1.5 حصان ونصف
جهد 460 فولت 5 خمسة حصان
جهد 575 فولت 7.5 سبعة ونصف حصان

16-الرمز ( Break all lines )
قدرة كسر جميع الخطوط

17-الرمز ( see instructions Suitable for load side of )
 انظر التعليمات المناسبة للحمل

18- الرمز (PRODUCT OF SWITZERLAND )
منتج سويسرا








ملاحظة هامة جدا
لم يكتب جهد الكويل مع البيانات لان الكويل قابل للتبديل
وهنا جهد الكويل 24VDC











الفرق بين الكونتاكتور والريليه











كلاهما يمثل مفاتيح اوتوماتيك يتشابهان في خصائص ويختلفان عن بعضهما في خصائص اخرى وهي كالآتي:
أوجه التشابه بينهما
كلاهما يحتوي على ملف(Coil) يجب تغذيته
بالجهد المحدد له لكي يعمل

كلاهما بعد عمله تتبدل كل نقاطه المفتوحة NOالى مغلقةNC والعكس وهي تمثل مفاتيح

 اوجه الاختلاف بينهما
الكونتاكتور يحتوي على نقاط اساسية (Main) تتحمل تيارات عالية  تستخدم في دائرة القوى ونقاط مساعدة (Auxiliary) تستخدم في دائرة التحكم اما الريليه فيحتوي على نقاط ذات قدرات ضعيفة تستخدم في دائرة التحكم فقط

يستخدم الكونتاكتور في تطبيقات 3فاز اما الريليه
 فلا يفضل ذلك بالرغم من وجود ريليات فيها ثلاث تلامسات مفتوحة NO وذلك لان الكونتاكتور به خاصية اطفاء الشرارة(ARC)بعكس الريليه

الريليه يحتاج الى قاعدة يركب عليها بعدد الارجل الخاصة به اما الكونتاكتور فليس له ارجل ولا يحتاج الى قواعد يركب عليها

الكونتاكتور يقبل زيادة نقاط مساعدة اضافية اليه اما الريليه فلا يمكن اضافة نقط مساعدة اليه







نصائح عند شراء كونتاكتور
عند شراء او تغيير كونتاكتور يجب مراعاة عوامل هامة لاختيار الكونتاكتور المناسب ومن هذه العوامل:

1-شدة تيار الحمل او قدرته بالكيلو وات وهنا يجب مراعاة ان تتحمل نقاط التوصيل الرئيسية
 بالكونتاكتور شدة تيار الحمل كاملا  وعادة ما يكون هذا الحمل محرك ثلاثي الاوجه
يجب ملاحظة انه لنفس قدرة المحرك كلما كان الجهد الذي يعمل به المحرك عالي فان شدة التيار تنخفض والعكس فان الجهود الصغيرة التي تعمل بها نفس المحركات  تكون تياراتها المسحوبة من المنبع الكهربي عالية

2-فرق الجهد الذي تعمل به دائرة التحكم ولا يشترط ان تعمل بنفس جهد المصدر المتاح لدائرة القدرة بل انه يفضل ان تعمل على جهد اقل وجهد دائرة التحكم هو الذي سوف يصل الى بوبينات الكونتاكتورات لذلك يجب ان يكونا متساويين بغض النظر عن قيمة الجهد التي سيعمل بها المحرك

3-عدد نقاط التلامس المساعدة المطلوبة المفتوحة والمغلقة ويكون عددها حسب التطبيق الذي تصمم به دائرة التحكم من اجله
ومن الممكن  تركيب قطعة تسمى اوكسليير بها عدد من النقاط  المساعدة  المفتوحة والمغلقة تركب على الكونتاكتور عند الاحتياج لاكثر من نقطة مساعدة مفتوحة اومغلقة ويتم شراؤها من نفس ماركة الكونتاكتور ومن الممكن ايضا تركيب ريليه يوصل توازي مع ملف الكونتاكتور  واستخدام نقاطه المفتوحة والمغلقة



جدول اختيار الكونتاكتور المناسب حسب قوة المحرك













جدول اختيار الكونتاكتور حسب قوة المحرك
للتشغيل المباشر طراز AFماركة abb

جدول اختيار كونتاكتورات ستار دلتا طراز AF
ماركة abb

جدول اختيار كونتاكتورات طراز LC1-D
ماركة شنايدر

جدول اختيار الكونتاكتورات طراز LC1-F
ماركة شنايدر


جدول اختيار الكونتاكتورات طراز LC1-B
 ماركة شنايدر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج اللوحة مثل العوامات ومفاتيح الضغط وغ

تعلم بالصور كيف تنفذ لوحات التحكم الآلي من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحمن نذكر لكم كيفية تنفيذ لوحات التحكم الآلي عموما نبدأ بإذن الله تمهيد طرق التحكم بالمعدات تنقسم طرق التحكم بالمعدات الى قسمين:  تحكم يدوي manual control  او تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الالي automatic وهو نظام الي يعمل اليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم الي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الالي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام وائر التحكم تنقسم دائرة التحكم  الالي الى قسمين 1-دائرة التحكم  control circuit 2- دائرة القوى  pwoer circuit الأدوات المساعدة في التحكم الآلي 1-أدوات التحكم   الداخلية  مفتاتيح التشغيل  مفتاح التشغيل مفتاح الايقاف مفتاح التبديل (سلكتور) مفتاح الطوارئ لمبات البيان لمبة التشغيل لمبة الايقاف لمبة العطل (تريب) لمبة وجود التيار المغذي أجهزة القياس فولتميتر امميتر واتميتر مالتي ميتر (متع

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من امثلة هذه الطرق : 1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Star