التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح الرموز الموجودة على القواطع المقولبة MCCB




1-الرمز ( compact NS X 250 H )
رقم الموديول للقاطع
هو الرقم التجاري والمرجعي للقاطع فى كتالوجات الشركة المصنعة الذى يوضح التكنيكال داتا الخاصة بالقاطع   حيث تقوم الشركة المصنعة بتصنيف القواطع إلى عدة تصنيفات على حسب التيار الأسمي

2-الرمز ( Ui )
 جهد العزل المقنن
هو أقصى جهد يتحمله القاطع  لمدة معينه (1 - 3 )  ثواني عندما يكون الفولت مرة ونصف ضعف الجهد المقنن Ue ويقاس بالكيلو فولت kv

3-الرمز ( Uimp )
جهد الصدمة المقنن
هو صمود الجهاز للفولتيات العالية والتي تأتي عادة نتيجة القفل والفتح أو الصواعق أو حدوث القصر الكهربائي وعادة ماتكون أكثر من  15  أضعاف الجهد المقنن وتكون المدة بالميلي ثانية
ويقاس بالكيلو امبير kv

4-الرمز ( lcs )
التيار التشغيلي لفصل او قطع القصر وهي نسبة مئوية من lcu  وهي التي يتحملها القاطع ثلاث مرات متتالية بينها زمن قدره ثلاث دقائق ويقاس بالكيلو أمبير kA

ملاحظة :كلما زادت نسبة lcs من lcu  زادات معها قدرة القاطع على تحمل تيارات القصر عالية القيمة عدة مرات مما يرفع من معدلات الامن للمنشأة والعمر الافتراضي للقاطع

5-الرمز ( lcu )
التيار الأقصى لقطع القصر
وهي أقصى قيمة لسعة القطع التي يتحملها القاطع مرة واحدة
ويجب اختبار القاطع بعدها ويجب بعد ذلك تغيير الكونتاكات من الداخل بالنسبة للقواطع الهوائية
وتغيير القواطع كاملة بالنسبة للقواطع المقولبة أو القواطع المنمنمة miniature

6-الرمز ( Ue )
جهد الاستخدام المقنن (جهد التشغيل للمفتاح) ويقاس بالفولت

وهو الجهد المصمم علية القاطع لكي يعمل بطريقة سليمة فى ظروف التشغيل العادية ويقاس بالفولت

7-الرمز ( اللون الزهري )
يرمز الى سعة تيار قطع القصر اللحظي ويقاس بالكيلو امبير kAحيث

يرمز اللون الأصفر او الحرف ( B ) الى سعة 25 kA

ويرمز اللون الأحمر او الحرف( F ) الى سعة 36kA

ويرمز اللون الرمادي او الحرف( N ) الى سعة 50kA

ويرمز اللون الزهري او الحرف ( H ) الى سعة 70kA

ويرمز اللون الأخضر او الحرف ( S ) الى سعة 100kA
ويرمز اللون السماوي او الحرف ( L ) الى سعة 150kA

8-رمز ( المفتاح )
يرمز الى مفتاح قاطع الدائرة

9- الرمز ( IEC/EN 60947-2 )
اي ان القاطع متوافق مع المعايير القياسية العالمية


10-الرمز ( NEMA AB1 )
المعايير القياسيةالتي يتوافق معها الجهاز





11-الرمز ( Icm )
 التيار المقنن للتعشيق على القصر

12-الرمز ( lcw )
التيار المقنن الذي يتحمله القاطع لفترة زمنية قصيرة

13-الرمز ( ls )
حدود تيار الانتقاء

14-الرمز ( In )
 التيار المقنن ( التيار الأسمي )
وهو التيار المصمم علية القاطع لكي يعمل بطريقة سليمة في ظروف التشغيل العادية ويقاس بالامبير ( A )


15-الرمز ( lo )
لزيادة القيم المختارة للقاطع بالنسبة للفصل(حراري
أو مغناطيسي)
وإعداده ضرب التيار التشغيلي للقاطع( ln )


16-الرمز ( lr ) 
تيار الفصل الحراري
أي أمبير الفصل الحراري ( over load )
واعداده ضرب قيمة ( lo )
أوضرب التيار التشغيلي للقاطع ( ln ) اذا لم يكن بالقاطع عيار ( lo )

17- الرمز ( tr )
ظبط توقيت تأخير الفصل الحراري

18-الرمز( lm ) 
تيار الفصل المغناطيسي
اي امبير الفصل المغناطيسي(short circuit)
وإعداده ضرب تيار الفصل الحراري ( lr )
أو ضرب التيار التشغيلي للقاطع

19-الرمز ( lsd )
تيار الفصل المغناطيسي بزمن تأخير
و هو مضاعف إعداد Ir ، غالبًا ما يتراوح بين 1.5 إلى 10 أضعاف تيار Ir

20-الرمز ( tsd )
ظبط زمن تأخير الفصل المغناطيسي

21-الرمز ( li )
تيار الفصل المغناطيسي الفوري
وإعداده ضرب التيار التشغيلي للقاطع ( ln )
يجب أن يكون إعداد li أعلى من إعداد Isd

22-الرمز ( Ig )
حماية شبكة الأرضي ground

وهو لرصد الخطا في شبكة الأرضي
 المتداولة في موصل PE في أنظمة TNS
(اي عندما يكون الارث موصول مع النيوترال)

23-الرمز ( tg )
تأخير وقت الفصل لحماية شبكة  الأرضي

24-الرمز ( I delta n )
ضبط حساسية حماية التسرب الأرضي

25-الرمز (  delta t )
 تأخير وقت الفصل للحماية من التسرب الأرضي


26-الرمز ( ~ ) التيار المتردد AC
اي ان القاطع يعمل على التيار المتردد AC  فقط

27-الرمز ( ----- - - - - ) التيار المستمرDC
اي ان القاطع يعمل على التيار المستمر DC

28-الرمز ( Fre ) التردد Hz
اي ان القاطع يعمل على التردد 50 و60 Hz

29-الرمز ( alarm ) لمبة بيان للانذار
عندما يصل تيار الفصل الحراري  الى 90 % من القدرة المظبوط عليهاالقاطع تضيء اللمبة

وعندما يصل تيار الفصل الحراري الى 105 % من القدرة المظبوط عليهاالقاطع  تضيء اللمبة بشكل وميض
بعدها بوقت قليل سوف يفصل القاطع اذا لم تتم معالجة المشكلة

30-الرمز ( test - trip )
هو مفتاح يتم الظغط عليه لاختبار سلامة القاطع
ويمكن من خلاله فصل القاطع في حال كان ذراع القاطع يحتاج الى عزم لتحريكه



31-الرمز (  Cat A )
هي قواطع يتم تركيبها بالقرب من الأحمال النهائية
ويطلب منها أداء الفصل لحظيا
اي تاثير تيارات القصر دون زمن تأخير ولا يمكن معايرة زمن الفصل
ولا ينتظر منها تحقيق الانتقائية بواسطة التراكم الزمني

 وهذه خاصة بالقواطع المنمنة MCB
وبعض انواع القواطع المقولبة MCCB

 32-الرمز ( Cat B )
هي قواطع يتم تركيبها في اللوحات العمومية ويطلب منها  أداء الفصل بزمن تأخير
اي تأثير تيارات القصر بزمن تأخير ويمكن معايرة زمن الفصل
وينتظر منها تحقيق الانتقائية بواسطة التراكم الزمني

 وهذه خاصة بالقواطع المقولبة MCCB والقواطع الهوائية ACB

33-الرمز ( N ) سعة تيار الفصل المغناطيسي أساسية

34-الرمز ( H )سعة تيار الفصل المغناطيسي عالية

35-الرمز ( L ) سعة تيار الفصل المغناطيسي عالية جدا







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من...

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج ال...

المختصر في المحركات الحثية ثلاثية الطور

                إعداد   عقيل محمد   فني كهرباء محركات التيار المتردد ثلاثي الطور هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث ويكون الجهد المغذي إما 220 فولت أو 380 فولت مميزات المحركات ثلاثية الطور تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 1- أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين 2- لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة 3- خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل أنواع المحركات الثلاثية الطور تقسم  محركات التيار المتردد من حيث العضو الدوار الى قسمين : 1-محركات حثية indaction motors 2-محرك تزامنية synchronous motors 1-المحركات الحثية ثلاثية الطور وتعرف ايضا بالمحركات الغير تزامنية المحركات الحثية هي محركات تيار متردد تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهي إحدى تطبيقات قانون فارادي للحث فهي تع...