التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أجزاء القاطع الهوائي الخارجية


أجزاء القاطع الهوائي الخارجية




1- زر إيقاف

  2- زر تشغيل
ويجب الانتباه الى انها لن تعمل الا بعد شحن القاطع بواسطة الذراع وظهور اللون الأصفر عند مؤشر الشحن

 3-مؤشر وضعية الإتصال الرئيسي
وهو عبارة عن مؤشر ليظهر هل القاطع بوضع التشغيل ام الإيقاف حيث أن اللون الأحمر يعني ان القاطع بوضع التشغيل والاخضر بوضع الايقاف

 4-مؤشر وضع آلية شحن الطاقة
هذا المؤشر يدل على ان القاطع هل تم شحنه ام لا قبل الضغط على ضاغطة التشغيل حيث اللون الأصفر يعني انه تم الشخن جيدا وجاهز للتشغيل واللون الأبيض يعني انه غير جاهز للتشغيل بعد

5- زر إعادة الضبط
لاعادة ضبط اعدادات القاطع الافتراضية

 6-مؤشرات LED
مؤشرات ضوئية لوحدة الحماية في القاطع

 7-وحدة تحكم
وحدة الحماية والتحكم واختيار قيم الفصل الحراري والمغناطيسي واوقات الفصل

 8- غلق وضع التوصيل و الإختبار و العزل
 (آلية الإغلاق / قفل ثلاثي المواضع)
أي التامين قبل نزع القاطع من مكانه

 9- قفل لإجراء الصيانة
وهو قفل لتأمين عدم تشغيل القاطع في حال الصيانة

 10-اختبار وضع الاتصال و الفصل
مؤشر وضعية
وهو مؤشر لاظهار هل القاطع متصل في مكانه ام ما يزال خارج عن مكانه


 11-نقاط توصيل  (CE) للفصل  (CD) للاختبار (CT) لمبة بيان

 12-اللوحة الاسمية

 13-شاشة عرض رقمية

 14-مقبض شحن الطاقة الميكانيكية
الذراع التي يتم بها شحن القاطع قبل الظغط على زر التشغيل

 15-تحرير المقبض  ( الى الداخل / الى الخارج)
ظغطة لتحرير المقبض لاستخراج القاطع من مكانه

 16-مستودع المقبض
وهو مقبض يتم سحبه ليشكل ذراع يتم تدويرها في حال الرغبة باستخراج القاطع وعمل صيانة له 

 17- زر إعادة الظبط بعد إزالة الخطأ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من...

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج ال...

المختصر في المحركات الحثية ثلاثية الطور

                إعداد   عقيل محمد   فني كهرباء محركات التيار المتردد ثلاثي الطور هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث ويكون الجهد المغذي إما 220 فولت أو 380 فولت مميزات المحركات ثلاثية الطور تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 1- أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين 2- لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة 3- خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل أنواع المحركات الثلاثية الطور تقسم  محركات التيار المتردد من حيث العضو الدوار الى قسمين : 1-محركات حثية indaction motors 2-محرك تزامنية synchronous motors 1-المحركات الحثية ثلاثية الطور وتعرف ايضا بالمحركات الغير تزامنية المحركات الحثية هي محركات تيار متردد تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهي إحدى تطبيقات قانون فارادي للحث فهي تع...