التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين الانفيرتر والسوفت ستار



الفرق بين الأنفيرتر inverter والسوفت ستارترSoft Starter






مزايا مشتركة بين الجهازين

1-بدءاقلاع ناعم

2-  إنقاص تيار البدء إلى قيمة تتحملها ملفات المحرك

3- المحافظة على ثبات جهد الشبكة لأن تيار البدء العالي يؤدي إلى خفض جهد الشبكة مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال

4- توفير الطاقة الكهربية خلال فترات البدء الناعم وعدم استجرار امبير زائد للإقلاع

5- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصلة من الشبكة للمحرك

6- بإستخدام طريقة بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من المحرك حتى المفتاح
 ولكن بإستخدام الأنفيرتر او السوفت ستارتر نحتاج فقط إلى كابل ثلاثة أطراف

 7-كلا الجهازين يتم توصيله على الموتور في احدى توصيلتيه ستار أو دلتا كتوصيله بالكونتاكتور وذلك حسب جهد الموتور بخلاف دائرة ستار دلتا التي يجب أن يكون الموتور خارج منه 6 أطراف

8- نادرا ما تحتاج إلى صيانة لأنها لا تحتوي على أجزاء متحركة

9- تساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات ميكانيكية أو كهربية للمحرك أو الأحمال

10-عزم ثابت للمحرك عند بدأ الإقلاع

11-حماية المحرك من الأوفرلود وارتفاع حرارة المحرك ومن القصر الكهربي

12-حماية المحرك من ارتفاع او نخفاض الجهد او سقوط احد الفازات او عدم تتابع الجهد

13-ايقاف ناعم للمحرك والمحافظة على الحمل الميكانيكي
ميزات خاصة بالأنفيرتر

1-الانفرتر جهاز يستخدم للتحكم في سرعة مواتير AC من لحظة تشغيلها إلى لحظة إيقافها مروراً بفترة تشغيلها العادية والحاجة إليه مرتبطة بمدى الرغبة في تغيير سرعة الحمل وليس بقدرة وحجم المحرك

2-يتحكم الجهاز في سرعة الموتور عن طريق تغيير جهد وتردد الموجة المطبقة على ملفات المحرك ويتم ذلك من خلال تحويل الجهد AC المغذي للجهاز إلى جهد DC بواسطة موحد  Rectifier IC و مكثفات الكتروليتية ثم تحويله إلى موجة ترددية AC عن طريق مجموعة من الترانزستورات
هذه المجموعة تكون ما يسمى Inverter IC وهذه الموجة يمكن التحكم في قيمة الجهد الفعال لها وفي ترددها عن طريق التحكم في معدل وطريقة اشعال Firing هذه الترانزستورات حتى نحصل على السرعة المطلوبة

3-نتيجة لتغيير الجهد والتردد معاً للموجة المطبقة على المحرك فإن العزم يكون تقريباً ثابت والأمبير الذي يسحبه المحرك لا يتعدى تقريباً الأمبير المقنن للمحرك  حتى عند بدء الدوران

4-يتحكم الانفرتر في تقويم الموتور بنفس طريقة تحكمه العادية في حالة التشغيل العادي حيث يقوم برفع الجهد والتردد تدريجياً من الصفر حتى يصل إلى السرعة الأولية المبرمجة أو السرعة المطلوبة  في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع  يتم تحديده وبرمجته مسبقاً

5-وكذلك عملية إيقاف المحرك يقوم بخفض الجهد والتردد تدريجياً من القيمة التي هو عليها لحظة طلب الإيقاف حتى يصل إلى الصفر في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع  يتم تحديده وبرمجته مسبقاً

6-يتم برمجة الجهاز على القيم المقننة للجهد والتردد والأمبير للمحرك

7- يمكن برمجة الجهاز لرفع سرعة الموتور عن السرعة المقننة ولكن سيكون ذلك على حساب العزم حيث لا يمكن زيادة الجهد عن القيمة المقننة
اما سوفت ستارتر لايمكنه ان يزيد السرعة عن السرعة المقننة

8-الانفرتر 3 فاز يكفيه فقط فازتان لتشغيله حيث  سيتم تحويل هذا الجهد إلى DC يتم تقطيعه الفرق فقط سيكون في أن كل فاز سيسحب من خلالها أمبير أعلى منه في حالة 3 فازات ولكن في القدرات الصغيرة

أما سوفت ستارتر فيتوجب وجود 3 فازات لتشغيله حيث يتم الاجتزاء من كل فازة وتمرير هذا الاجتزاء كما هو

9- الانفرتر  يستطيع تشغيل موتور 380V على جهد 220V لكن سيكون العزم أضعف في القدرات الصغيرة فقط
أما السوفت ستارتر لا يستطيع تشغيل محرك 380V على جهد 220V

10-احيانا يوجد للأنفيرتر مخرجان مخرج AC ومخرج DC يستخدم للفرملة او لتشغيل محرك DC
اما سوفت ستارتر ليس له الا مخرج AD ولا يستطيع تشغيل محرك DC ويستخدم للفرملة دائرة خارجية

ميزات خاصة بالسوفت ستارتر

1-السوفت ستارتر جهاز يقوم بالتقويم الناعم للمواتير  AC ذات القدرات الكبيرة والمتوسطة لتقليل تيار البدء والذي يكون عالياً عند التشغيل المباشر للمحرك
 2-يرفع سرعة المحرك تدريجياً من الصفر حتى السرعة القصوى

3-هو البديل الأفضل لدوائر ستار دلتا خاصةً في القدرات الكبيرة والحاجة إليه مرتبطة بقدرة المحرك

 4-عند الانتهاء من تقويم الموتور يقوم بتشغيل كونتاكتور داخلي أو خارجي ويحول اليه الحمل

5-يؤدي الجهاز مهمته في التقويم والإيقاف الناعمين عن طريق تطبيق جهد التغذية بشكل تدريجي من قيمة معينة حتى قيمة الجهد في خلال فترة وذلك باستخدام ثايرستور لكل فازة والتحكم في درجة إشعاله Firing
يعني هو يقوم باجتزاء الجهد المطبق ويرفع من نسبة هذا الاجتزاء تدريجيا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من...

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج ال...

المختصر في المحركات الحثية ثلاثية الطور

                إعداد   عقيل محمد   فني كهرباء محركات التيار المتردد ثلاثي الطور هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث ويكون الجهد المغذي إما 220 فولت أو 380 فولت مميزات المحركات ثلاثية الطور تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 1- أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين 2- لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة 3- خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل أنواع المحركات الثلاثية الطور تقسم  محركات التيار المتردد من حيث العضو الدوار الى قسمين : 1-محركات حثية indaction motors 2-محرك تزامنية synchronous motors 1-المحركات الحثية ثلاثية الطور وتعرف ايضا بالمحركات الغير تزامنية المحركات الحثية هي محركات تيار متردد تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهي إحدى تطبيقات قانون فارادي للحث فهي تع...