التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراحل نقل الطاقة الكهربائية



نقل الطاقة الكهربائية المقصود بها هي عملية نقل الطاقة الكهربيةالتي ولدتها محطة الطاقة إلى المستفيدين مباشرة.

تمر الكهرباء برحلة طويلة قبل أن تصل الى المستهلك ويمكن أن نقسم هذه الرحلة  الى عدة مراحل:







1- مرحلة التوليد  Generation 
توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الأولية أول مرحلة في عملية إيصال الكهرباء للمستهلكين

وغالباً ما يتم توليد الكهرباء في محطة لتوليد الطاقة من قبل مولدات كهروميكانيكية، تسوقها في الأساس محركات حرارية يتم تغذيها بواسطة عمليات الاحتراق الكيميائية أو الانشطار النووي، ولكنها أيضاً قد يتم دفعها بواسطة وسائل أخرى لتوليد الطاقة الكهربية مثل الطاقة الحركية للمياه المتدفقة والرياح. وتشمل مصادر الطاقة الأخرى الخلايا الكهروضوئية الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية (الحرارة الجوفية)





















2- مرحلةالتحويل  رفع الجهد 
 Step UP transformation

يتم رفع الطاقة الكهربائية في محطات التوليد  بواسطة محولات القدرة والتي تقوم برفع الجهد
ويسمى الجهد العالي high voltage
وقيمه الموحدة هي:
45 ، 66 ، 110 ، 132 ، 150 و 220 كيلوفولت.



3-مرحلة النقل  Transmission

يتم نقل الكهرباء بواسطة خطوط النقل
محمولة على أبراج كهرباء
تستعمل الأغلبية الساحقة من الدول تيار متعدد الأطوارلنقل الكهرباء و أكثرها تيار ثلاثي الأطوار أو تيار ثلاثي الأسلاك و التيار المستعمل  هو التيار المتردد و يسير التيار في مستويات جهد عالية جدا لتقليل التيار الجاري فيقل الفقد الكهربي و تتراوح تلك المستويات من 110 إلى 760 كيلوفولت و هناك عناصر أخرى مثل وسائل الحماية الكهربائيةكوسائل تجنب التيار العالي و وسائل تجنب الجهد العالي


4- مرحلة التحويل  خفض جهد
Step DOWN transformation

يصل التوتر العالي إلى محطات التحويل عبر
الخطوط الكهربائية الهوائية أو الكابلات الأرضية، ويتم فيها  خفض التوتر بواسطة المحولات الكهربائيةpower transformers
ويسمى الجهد المتوسط medium voltage
وقيمه الموحدة هي:
3.3 ، 6.6 ، 11 ، 22 و 33 كيلوفولت




5-مرحلة النقل الثانية  Transmission
يصل الجهد المتوسط إلى محطات التوزيع عبر
الخطوط الكهربائية الهوائية أو الكابلات الأرضية



6- مرحلة التوزيع  Distribution

وتقوم محولات التوزيع بخفض قيمة الجهد المتوسط
الذي يصل إليها من محطات التحويل إلى جهد منخفض low voltage وقيمه الموحدة:
220,240,380,415,650,1000 فولت 50 هرتز

وهو التوتر الذي يصل عبر شبكات
التغذية الكهربائية المختلفة إلى جميع المستهلكين بمختلف أنواعهم؛ صناعيين أوتجاريين أو منزليين

وهذه المحولات اما ان تكون خارجية outdoor
في الهواء الطلق



او داخلية indoorفي داخل المباني اوفي غرف خاصة







 الاحتياطات  المتبعة عند التعامل مع المحولات والجهد المتوسط

1- الحذر والتركيز على السلامة الشخصية




2-  فصل الجهد المتوسط المغذي للمحولة و التأكد من فصله بواسطة كاشف الجهد المتوسط



3- تأريض الخطوط بأسلاك  التأريض ان كان المحول محمول على أعمدة كهربائية
 وان كان داخل مبنى تأرض من شبكة الأرضي الخاصة بالمحول



4- فتح قاطع المتوسط للأسفل في حالة القاطع مفتوح و يفضل قفل ذراع القاطع و خاصة إذا كان القاطع يغذي تفريعة متوسط
لكي لا يتم رفعه إلا من قبل العناصر الذين يفصلونه

5- فصل قاطع المنخفص و ذلك حرصا من توتر منخفض راجع بواسطة مولدة غير مفصولة عن الشبكة
 و يفضل تأريض مخارج المنخفص في لوحة التوزيع

6- إستخدام حزام الأمان ولبس كفوف التوتر العازلة للتوتر المتوسط و استخدام الجزمة العازلة و السجادة العازلة للتوتر المتوسط 


 7- لا يجوز للعامل المناوب في المحطة في حال تم فصل مخرج متوسط لا يجوز له أن يعيد المخرج للخدمة إلا في حال طلب منه ذلك من فصل التوتر بالتحديد

 8- يجب ربط الكابلات بالطرق والأصول المتبعة لان اي تهاون بالوصلات ممكن يؤدي الى كارثة










9- يجب تركيب قواطع وفيوزات مناسبة لقدرة المحولات لان اي زيادة او نقص في مواصفات القواطع والفيوزات تجعلها لا تقوم بدورها في الوقت المناسب



10- يجب التنسيق جيدا  بين العمال وعامل المحطة والتأكد تماما انه يمكن اعادة وصل التيار الكهربائي



نرجوا السلامة للجميع

تابع الفيديو لتوضيح الموضوع أكثر👇



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من...

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج ال...

المختصر في المحركات الحثية ثلاثية الطور

                إعداد   عقيل محمد   فني كهرباء محركات التيار المتردد ثلاثي الطور هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث ويكون الجهد المغذي إما 220 فولت أو 380 فولت مميزات المحركات ثلاثية الطور تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 1- أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين 2- لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة 3- خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل أنواع المحركات الثلاثية الطور تقسم  محركات التيار المتردد من حيث العضو الدوار الى قسمين : 1-محركات حثية indaction motors 2-محرك تزامنية synchronous motors 1-المحركات الحثية ثلاثية الطور وتعرف ايضا بالمحركات الغير تزامنية المحركات الحثية هي محركات تيار متردد تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهي إحدى تطبيقات قانون فارادي للحث فهي تع...