التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح عند تشغيل محرك أي ثلاثي

نصائح عند تشغيل اي محرك ثلاثى

 1- فولت الاستار = فولت الدلتا ×  جذر 3(1.732)

2-امبير الاستار = امبير الدلتا ÷جذر 3 (1.732)

3- فولت الدلتا = فولت الاستار ÷جذر 3 (1.732)

4 -امبير الدلتا=امبير الاستار × جذر 3 (1.732)

5 -اذا كان توصيل المحرك دلتا وتم توصيله ستار بنفس جهد الدلتا سيعمل المحرك بنصف قدرته تقريبا ولن يحدث اى ضرر طالما يعمل باقل من نصف الحمل اما اذا عمل بالحمل الكامل فسوف يحترق الموتور واذا كان  لوحه البيانات مكتوب عليها جهد 220 /380 فسوف يعمل استار دلتا  عند وجود الجهدين معا  اما اذا كان الجهد المتاح هوا الجهد الاكبر سوف يعمل المحرك ستار ولكن بجهد الدلتا ويكون بكامل قدرته واذاكان الجهد المتاح هوا الجهد الاصغر مثل 380 /660  سوف يعمل المحرك دلتا او استار دلتا فى القدرات الكبيره .....ولكن  هناك بعض المحركات مصممه للعمل ستار
لانها لاتحتاج الى عزم  بل تحتاج سرعه فقط

6- فى توصيله ستار دلتا يجب ان يكون جهد المصدر مساويا جهد المحرك وهوا يعمل بتوصيله الدلتا

7 - اى محرك ثلاثى  سرعه واحده يمكن تشغيله على جهدين الفرق بينهما  1.73

8- فى توصيله الاستار اذا تم  تجميع نهايتين مع بدايه او بدايتين مع نهايه  فسيسحب المحرك تيار اعلى من الطبيعى ولايستطيع ان ياخذ سرعته ويحترق

9- فى توصيله الاستار  يجمع نهايات الثلاث  فازات معا
ويصل المصدر للتيار مع البدايات ويمكن العكس...

10 - فى توصيله الاستار يعمل المحرك على اعلى فولت مسجل على لوحه بيانات المحرك ويسحب تيار اقل ....

11- فى توصيله الدلتا يجمع نهايه كل فاز مع بدايه فاز اخر
اى (نهايه الفاز الاول مع بدايه الفاز الثانى ) و..(نهايه الفاز الثانى مع بدايه الفاز الثالث)و..(نهايه الفاز الثالث مع بدايه الفاز الاول )

12- فى توصيله الدلتا يعمل المحرك على اقل فولت مسجل عل لوحه البيانات ويسحب تيار عالى ....

13- تيار البدء الذى يسحبه المحرك يتناسب طرديا مع جهد المصدر وعكسيا مع المعاوقه الكليه للمحرك

14-يتسبب تيار البدء فى هبوط الجهد عالشبكه الكهربائيه مما يسبب فى مشاكل للاحمال الاخرى

15- يتسبب تيار البدء ايضا فى رفع درجه حراره ملفات المحرك  ويستغرق وقتا اطول لبدء الحركه ممايتسبب مع التكرار فى انهيار عازليه المحرك

16 - من طرق بدءدوران المحرك توصيل مقاومه ثلاثيه على التوالى مع ملفات العضو الثابث مما تؤدى الى خفض الجهد المسلط على العضو الثابت وبالتالى يقل تيار البدء ويتم التخلص من المقاومه تدريجيا بمجرد ان يصل المحرك الى سرعته المقننه وهذه الطريقه لاتصلح للمحركات الكبيره بسبب انخفاض فى عزم دوران البدء للمحرك

17 -من طرق بدء دوران المحرك ايضا المحول الذاتى ويتم خفض الجهد المسلط عالعضو الثابث  الى حوالى 1/2 الجهد المقنن او 1/1.73 وهى ممتازه للمحركات التى تعمل ستار
ومن عيوبها حجمها كبير وتكلفه عاليه

18 - من طرق البدء ايضا  inverter  او soft starter وهذه من افضل الطرق ولكن ذات تكلفه اعلى

19 -  من طرق البدء ايضا اضافه مقاومه ثلاثيه على التوالى ولكن مع العضو الدوار ولكن لاتستعمل مع اى محرك لابد ان يكون العضو الدوار ملفوفا او ذو حلقات منزلقه

20 - من طرق البدء ايضا direct online وتستخدم فى المحركات ذات القدرات الصغيره اقل من 5 kw ومن عيوب هذه الطريقه انه لايتم خفض تيار البدء ممايتسبب فى مشكله على ملفات المحرك.









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية

طرق بدء الدوران في محركات التيار المتردد الحثية  three phase Induction Motor من المعروف ان محرك التيار المتردد الحثي ثلاثي الطور three phase Induction Motor يزيد التيار المسحوب فى بداية الدوران و ذلك بسبب العزم المطلوب من المحرك فى البداية للتغلب على عزم القصور الذاتى الكبير للحمل الميكانيكي عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالي جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات  من التيار الكلي rated current و تختلف هذه النسبة من نوع الى نوع اخر   ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثي تعتمد القوه الدافعة الكهربية المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوة الدافعة قيمة التيارات المارة فى العضو الدوار و هذا التيار العالي فى البداية ممكن ان يقوم بحرق ملفات المحرك حيث لا يستطيع تحمل الحرارة الناتجة كما يؤدي الى حدوث هبوط فى الجهد فى الشبكة مما يؤدي الى فصل بعض الاحمال بسبب النقص فى الجهدلذلك يجب وجود طرق لبداية دوران المحرك الحثي  من...

مدخل الى التحكم الآلي

طرق التحكم في دوائر تشغيل المعدات والمكنات تنقسم طرق التحكم بالدوائر الى قسمين:  1-تحكم يدويmanual control  2- تحكم الي Automatic control التحكم اليدوي  manual  هو تشغيل الالة او المعدة بفعل عامل او شخص يقوم بالتشغيل يدويا التحكم الاليautomatic وهو نظام آلي يعمل آليا بعد ظبط العوامل المساعدة على التشغيل كل لوحة تحكم تجهز على ان يكون فيها تحكم يدوي وتحكم آلي يستعمل التحكم اليدوي في حال توقف التحكم الآلي لسبب ما ريثما يتم معالجة المشكلة أقسام دائرة التحكم تنقسم دائرة التحكم  الآلي الى قسمين: 1-دائرة التحكم control circuit وهي المسؤولة عن قيادة الدائرة آليا وتوصيل التيار الخفيف الى ملفات الكونتاكتورات والريليات والتايمرات 2- دائرة القوىpwoer circuit  وهي المسؤولة عن توصيل التيار العالي من المصدر الى اطراف الحمل واهم مكوناتها :قواطع الحماية والكونتاكتورات والاوفرلود انواع دوائر التحكم الآلي 1-تحكم آلي  كلاسيك كونترول وتنقسم ادواته الى قسمين: أدوات تستعمل داخل اللوحة مثل الريليات والتايمرات وغيرها أدوات تستعمل خارج ال...

المختصر في المحركات الحثية ثلاثية الطور

                إعداد   عقيل محمد   فني كهرباء محركات التيار المتردد ثلاثي الطور هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث ويكون الجهد المغذي إما 220 فولت أو 380 فولت مميزات المحركات ثلاثية الطور تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 1- أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين 2- لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة 3- خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل أنواع المحركات الثلاثية الطور تقسم  محركات التيار المتردد من حيث العضو الدوار الى قسمين : 1-محركات حثية indaction motors 2-محرك تزامنية synchronous motors 1-المحركات الحثية ثلاثية الطور وتعرف ايضا بالمحركات الغير تزامنية المحركات الحثية هي محركات تيار متردد تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهي إحدى تطبيقات قانون فارادي للحث فهي تع...